الاثنين، 14 فبراير 2011

: مفهوم التربية الحركية ببساطه

إن التربية الحركية تعتمد أساسا علي ما يلي:
1- قانون من قوانين الطبيعة وهو الحركة وهي ظاهرة الحياة للكائنات الحية ومنها الإنسان فالحركة منذ كونه جنين حتي مرحلة الكهولة.
2- التربية الحركية تهتم بالفرد بجميع مراحل نمو ولا ترتكز علي مرحلة واحدة.
3- التربية الحركية تهتم بالحركة وتجعلها محورا أساسيا في حياة الفرد وعن طريقها تتم عملية التعليم والتعلم.
4- في مجال التربية البدنية والرياضية بدأ الاهتمام والتركيز علي التربية الحركية كمجال من مجالات "النمو الحركي".
*تعتمد التربية الحركية علي النظرية الكلية في التربية ولا تعتمد علي النظرية الجزئية وعلي ذلك فإن هناك علاقة متكاملة بين الجوانب الخاصة بنمو الفرد في التربية الحركية وهي:
1-النمو الحركي.
2-2-النمو الوجداني.
3-النمو المعرفي العقلي.
 وهذه العوامل الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض بالفرد في مختلف مراحل نموه "من المهد إلي اللحد".
*وترتكز التربية الحركية علي محاور رئيسية وهي:
1-التحرك المكاني………………. * Locomotion
2-التحكم والسيطرة……………… ..* Manipulate
3-الثبات والاتزان……………………. *Stability
*وتحت كل محور من هذه المحاور بعض الموضوعات المتداولة في المجال الرياضي وعلي سبيل المثال حركات الطيران والهبوط تندرج تحت محور التحرك المكاني.
*الخطوات التي تستخدم في تعلم الحركة بأسلوب التربية الحركية:
1-اختيار وتحديد مهمة حركية مناسبة تعتبر جزءا فرعيا من موضوع حركي في التربية الحركية."التحديد والاستيضاح".
2-استعراض الحلول الحركية عن طريق محاولة الأطفال التوصل إلي الأساليب المختلفة التي تساعدهم علي القيام بهذه الحركات ومحاولة اختبارهم بقدراتهم.
3-اختيار الطفل للحركات والأساليب التي يمكن عن طريقها التوصل إلي الأهداف المراد تحقيقها.
4-مواصلة التدريب والتكرار والذي يؤدي بانسيابية وتسلسل للحركات وتصحيح الأخطاء.
5-الوصول إلي مرحلة الإتقان عن طريق التكرار والصقل.
*وفيما يلي تلخيص للخطوات السابقة في تدريس التربية الحركية:
1-التحديد والاستيضاح.
2-استكشاف الأساليب واختبار القدرة.
3-اختيار الحركات المناسبة.
4-التكرار والتدريب.
5-الصقل والإتقان.
 * وجميع المراحل السابقة يكون محورها الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق