الاثنين، 14 فبراير 2011

أهداف واسس التربية الحركية

*من الأهداف المباشرة للتربية الحركية هو الوصول إلي اللياقة هو الوصول إلي اللياقة الحركية ، واللياقة الحركية محصلة لقدرات أو مكونات أو عوامل رئيسية وهي: السرعة القدرة التوافق الرشاقة التوازن. وهناك أهداف للتلميذ وأخري للمعلم.
*أهداف المتعلم "التلميذ" يمكن تلخيصها فيما يلي:
1- نجد أن التربية الحركية تشجع المبادرة الإيجابية في الأطفال وذلك لتعرضهم لمواقف تبدأ من مواقعهم وقدراتهم وحفزهم علي التعلم.
2- تقبل الطفل لذاته ورضاه عن نفسه وثقته فيها مادام ينمو ويتم تقويم نموه وفق قدراته وإمكانياته.
3- تطوير قدرات الأطفال علي العمل كأعضاء في الجماعة وتعلم معني تحمل المسئولية والتعاون والشعور بالانتماء.
4- تنمية قدرات الأطفال علي التفكير السليم وحل المشكلات.
5- تنمية قدرات الأطفال في الحكم علي أنفسهم وتقويم الأنشطة التي يقوموا بها.
6- مساعدة الطفل علي تنمية عالمه المكاني وعالمه الزماني بما يتيح له الفرصة للتحرك في بيئته.
7- التقليل من وقوع الحوادث والإصابات في الأطفال نظرا لممارستهم أنشطة التربية البدنية والرياضة من خلال التربية الحركية.
*أهداف المعلم في التربية الحركية تتلخص في:
1-يكون كقائد ، ويقوم بالإرشاد والتوجيه وتقديم الحوافز والأخذ والعطاء مع التلاميذ مستخدما الأسلوب التعاوني "الديموقراطي" بدلا من الأسلوب الديكتاتوري.
2-أن يعتمد علي الواقع في دراسته للأمور المتعلقة بالعملية التعليمية ويجعل منها موضوعا للبحث والدراسة.
3-لابد من أن يراعي كيفية التعامل مع الأطفال بصورة فردية وكيف يمكن أن يطور في وسائل وطرق التدريس.



*أسس التربية الحركية يمكن تلخيصها في:
 1- الأساس الحركي.                                              2- الأساس النفسي "السيكولوجي".  
 3- الأساس الاجتماعي الثقافي.                                  4 - الأساس الفلسفي.
 * ويمكن شرحها باختصار فيما يلي:
  1. الأساس الحركي: والذي يركز علي طبيعة الحركة من حيث الشكل والمضمون وما تتطلبه من قدرات وإمكانيات حركية وما يتعلق بها من نواحي فسيولوجية ومدي ارتباطها بالعلوم الطبيعية والصحية.
  2. الأساس النفسي السيكولوجية: والذي يحدد طبيعة المتعلم وخصائص نموه واتجاهه علي وجه الخصوص جانب النمو الحركي.
  3. الأساس الاجتماعي الثقافي: والذي يختص بالبيئة التي ينتمي إليها المتعلم في مجال التربية الحركية وذلك من عادات وتقاليد وقيم واتجاهات وإمكانيات.
  4. الأساس الفلسفي: والذي يختص بأن الهدف المباشر للتربية الحركية هو الوصول إلي اللياقة الحركية والتي تعتمد أساسا علي السرعة والقدرة والتوافق والرشاقة والاتزان وجميعها تعتبر قدرات بدنية وحركية هامة وضرورية للفرد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق