الاثنين، 14 فبراير 2011

الدخول الى عالم جديد فى التربية الحركية

العقل السليم فى الجسم السليم عبارة مشهورة تجزم باهمية الحركة والحيوية والنشاط للطفل ليجرى ويقفز ويجدد نشاطه .
وتستهدف عملية التلاربية الحركية تحقيق النمو المتكامل للتلاميذ من جكيع الجوانب التى منها : الجسمية والعقلية والانفعالية والوجدانية والاجتماعية والروحية والجمالية والاخلاقية ، بما يتضمن تكوين شخصية متزنة متكاملة .
فبرامج التربية الحلركية تقوم على اكساب التلاميذ المهارات الحركية التى تستند  الى القواعد الرياضية الصحية لبناء الجسم السليم .
ويعبر مفهوم التربية الحركية عنم ةاتجاه حديث تقدمى لبرامج التربية الرياضية بمراحل رياض الاطفال والابتدائية فهو يستند فى مقاومته على احدث ما دفعت به نتائج البحوث التربوية .
فلابد ان تصبح المدارس مجالا للحركة والتعلم والحياة والتجارب الانسانية ، وفى هذا الاتجاه تطورت اكثر المدارس الابتدائية الالمانية والامريكية والانجليزية فاصبحت منتدى للالعاب والحركة  الرياضة البدنية وليس لربط التلاميذ فى الكراسى .
كما تصبح المدرسة مجالا للحركة و التريض واستخراج الطاقة الكامنة فى التلاميذ فالمدرسة جزء من  التربية الحركية  وعلى المدرسينوالمدرسات  ايجاد تمارين وبرامج جديد ة حتى تصبح المدرسةاكثر اثارة مع مراعاة التلاميذ التلاميذ الذى يعانون من تخلف فى الحركة .

الدخول الى عالم جديد فى التربية الحركية يشمل :

1-    التعرف على الوسط  الجديد: عندما يتواجد الاطفال للمرة الاولى فى صالة فانها تكون بمثابة عالم جديد وذلك للاجهزة التى يرونها للمرة الاولى وادوات اللعب وكذلك الزملاء الجدد لهم .
2-    التعرف على المجموعة الجديد : من طبيعة الاطفال انهم يحبون ان ينادوا باسمائهم ومن ثم فانه يجب على المعلمة ان تعرف اسم كل طفل  للاخر ،وعلى ان التعارف بين الاطفال يستغرق وقت لكن يندمجوا سويا .
3-    التعرف على صالة الالعاب : وبعد تعرف الاطفال على بعضهم البعض وكذلك المعلمةيجب التعرف على الوسط والمكان الذى يتعلمون فيه .
4-    التعرف على الاجهزة الجديد : يجب فى هذه الحالة ان يتعرف الطفل على الاداه الصغيرة قبل الكبيرة  وان يمسك بالاداه وان يتيح له المعلمة الفرصة ان يبتكر العابا ومن  الادوات المحببة للاطفال :
·        الكرة كاداة رياضية .
·        اطارات السيارات القديمة او العجلات .
·        الاحبال .

مشكلات التربية الحركية :
يمكن تصنيف مشكلات التربية الحركية الى اربع مشكلات رئيسية وهى على النحو التالى :
1-    مشكلات تتعلق باهداف التربية الحركية  :
·        لاتوجد اهداف.
·        اهداف غير واضحة .
·        اهداف غير مرتبة .
·        اهداف غير مقسمة .
·        اهداف غير واقعية .
·        اهداف غير معلومة .

2-    مشكلات تتعلق بمعلم التربية الحركية واعداده المهنى :
·        عدم دراسة التربية الحركية او اى ماده مشابة لها .
·        عدم امتلاك الخبرات العلمية .
·        لم يتلقى تدريبا ميدانيا فى التربية الحركية .
·        غير ملم بمادته العلمية .

3-    المشكلات المتعلقة ببرامج التربية الحركية :
·        لاوقت كافى لممارسة الاطفال البرامج .
·        عدم توفر عوامل الامن والسلامة .
·        افتقار البرنامج التنوع .
·        البرامج لاتتيح للطفل حرية الحركة .

4-    المشكلات المتعلقة بالامكانيات :
·        عدم توافر الميزانية المناسبة .
·        عدم اقناع الادارة المدرسية بالتربية الحركية .
عدم الاعتماد على التبرعات فى توفير امكانات برامج التربية الحركية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق