العقل السليم فى الجسم السليم عبارة مشهورة تجزم باهمية الحركة والحيوية والنشاط للطفل ليجرى ويقفز ويجدد نشاطه .
وتستهدف عملية التلاربية الحركية تحقيق النمو المتكامل للتلاميذ من جكيع الجوانب التى منها : الجسمية والعقلية والانفعالية والوجدانية والاجتماعية والروحية والجمالية والاخلاقية ، بما يتضمن تكوين شخصية متزنة متكاملة .
فبرامج التربية الحلركية تقوم على اكساب التلاميذ المهارات الحركية التى تستند الى القواعد الرياضية الصحية لبناء الجسم السليم .
ويعبر مفهوم التربية الحركية عنم ةاتجاه حديث تقدمى لبرامج التربية الرياضية بمراحل رياض الاطفال والابتدائية فهو يستند فى مقاومته على احدث ما دفعت به نتائج البحوث التربوية .
فلابد ان تصبح المدارس مجالا للحركة والتعلم والحياة والتجارب الانسانية ، وفى هذا الاتجاه تطورت اكثر المدارس الابتدائية الالمانية والامريكية والانجليزية فاصبحت منتدى للالعاب والحركة الرياضة البدنية وليس لربط التلاميذ فى الكراسى .
كما تصبح المدرسة مجالا للحركة و التريض واستخراج الطاقة الكامنة فى التلاميذ فالمدرسة جزء من التربية الحركية وعلى المدرسينوالمدرسات ايجاد تمارين وبرامج جديد ة حتى تصبح المدرسةاكثر اثارة مع مراعاة التلاميذ التلاميذ الذى يعانون من تخلف فى الحركة .
الدخول الى عالم جديد فى التربية الحركية يشمل :
1- التعرف على الوسط الجديد: عندما يتواجد الاطفال للمرة الاولى فى صالة فانها تكون بمثابة عالم جديد وذلك للاجهزة التى يرونها للمرة الاولى وادوات اللعب وكذلك الزملاء الجدد لهم .
2- التعرف على المجموعة الجديد : من طبيعة الاطفال انهم يحبون ان ينادوا باسمائهم ومن ثم فانه يجب على المعلمة ان تعرف اسم كل طفل للاخر ،وعلى ان التعارف بين الاطفال يستغرق وقت لكن يندمجوا سويا .
3- التعرف على صالة الالعاب : وبعد تعرف الاطفال على بعضهم البعض وكذلك المعلمةيجب التعرف على الوسط والمكان الذى يتعلمون فيه .
4- التعرف على الاجهزة الجديد : يجب فى هذه الحالة ان يتعرف الطفل على الاداه الصغيرة قبل الكبيرة وان يمسك بالاداه وان يتيح له المعلمة الفرصة ان يبتكر العابا ومن الادوات المحببة للاطفال :
· الكرة كاداة رياضية .
· اطارات السيارات القديمة او العجلات .
· الاحبال .
مشكلات التربية الحركية :
يمكن تصنيف مشكلات التربية الحركية الى اربع مشكلات رئيسية وهى على النحو التالى :
1- مشكلات تتعلق باهداف التربية الحركية :
· لاتوجد اهداف.
· اهداف غير واضحة .
· اهداف غير مرتبة .
· اهداف غير مقسمة .
· اهداف غير واقعية .
· اهداف غير معلومة .
2- مشكلات تتعلق بمعلم التربية الحركية واعداده المهنى :
· عدم دراسة التربية الحركية او اى ماده مشابة لها .
· عدم امتلاك الخبرات العلمية .
· لم يتلقى تدريبا ميدانيا فى التربية الحركية .
· غير ملم بمادته العلمية .
3- المشكلات المتعلقة ببرامج التربية الحركية :
· لاوقت كافى لممارسة الاطفال البرامج .
· عدم توفر عوامل الامن والسلامة .
· افتقار البرنامج التنوع .
· البرامج لاتتيح للطفل حرية الحركة .
4- المشكلات المتعلقة بالامكانيات :
· عدم توافر الميزانية المناسبة .
· عدم اقناع الادارة المدرسية بالتربية الحركية .
عدم الاعتماد على التبرعات فى توفير امكانات برامج التربية الحركية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق